كيف تتفادين زيادة وزنك في رمضان
صورة: أرشيف
11 ماي 2019 ريمة.ت
ريمة.ت
299

كيف تتفادين زيادة وزنك في رمضان

أسباب زيادة الوزن في رمضان

كثرة تناول الحلوى والسكر:

حيث إن زيادة تناول السكر تتسبب في رفع سكر الدم، وهو ما يؤدي لجوع شديد ورغبة في المزيد والمزيد من تناول الحلوى،فندخل لا إراديًا في دوامة جوع لا تنتهي.

شرب العصائر المحلاة بكثرة

يعتقد البعض أن العصير مجرد مشروب وسعراته لا تُذكر،لكن الحقيقة أن العصير سعراته مرتفعة،وإذا أضيف له السكر زادت سعراته،فيجب الانتباه لهذا واستبداله بشرب ماء كافٍ على مدار فترة الإفطار.

تناول وجبات كبيرة الحجم:

فهي تسبب اتساعَ المعدة وصعوبة الشبع.

وضع كميات كبيرة من الطعام أمامك وأنت في حالة جوع شديد:

لأن هذه العادة تتسبب في الإفراط وتناول كميات كبيرة لا يحتاجها جسمك.

وفي الختام يمكنك خسارة وزنك في رمضان بطريقة ممتعة وسهلة،مع بعض التنظيم،وهي تكمن في النصائح التالية، فقط جرّب وكن قويَ الإرادة:

قسّم إفطارك لفطور أول بعد الأذان مباشرة،واجعل خياراته مُشبِعة ومناسبة:

فعلى سبيل المثال حصة الفاكهة ومشروب صحي يعتبران خيارًا ممتازًا لوجبة إفطارك الأول،أو لتكن 3 حبات تمر مع كوب لبن أو عصير بدون سكر.

اجعل الفاصل الزمني بين إفطارك الأول والثاني حوالي نصف ساعة، واجعلها وجبه رئيسية:

يمكنك تخصيص وقت بين الفطور لصلاة المغرب ثم تناول وجبة إفطارك الثانية،واجعلها وجبة رئيسية مُشبعة مكونة من بروتين بقدر كافٍ وخضار وسلطة،والقليل من النشويات الصحية،مثل الأرز البني والمعكرونة البنية والكينوا والشوفان والخبز البر.

لا تهمل شرب الماء بكميات كافية على مدار فترة الإفطار،ويمكنك تقسيمها بحيث تشرب كوبين من الماء كل ساعة،وتجنَّب شرب كميات ماء كبيرة مرة واحدة وقت السحور،فهذا لن يجنبك العطش وقت الصوم، لكن تقسيم الماء هو الحل.

اهتم بوجبة السحور ولا تقم بإلغائها:

يُفضَّل أن تكون وجبة السحور متأخرة قبل الفجر بساعة مثلًا،كما يُفضَّل أن تحتوي على بروتين مثل البيض أو الجبن أو الدجاج واللحم المشوي أو المطبوخ بقليل من الدهون،وأيضًا اهتم كثيرًا بأخذ حصة ألبان في وجبة السحور،مثل كوب لبن أو زبادي أو حليب؛لأن بروتين الحليب من البروتينات المُشبعة ويحتاج إلى وقت طويل ليتم هضمه،مما يضمن لك شبعًا لوقت طويل في فترة الصوم.

تناول الفاكهة الطازجة والمجففة:

فهي تساعدك على تقليل تناول الحلوى،وتُرضي شهيتك للمذاق السكري.

تجنُّب المقليات:

جرب استخدام الفرن أو القلاية الهوائية لتجنب القلي بالزيت

لا تشرب الماء مع الوجبات:

وهذا لتجنُّب زيادة حجم المعدة،فاشرب قبل الوجبة بنصف ساعة أو بعدها.

رأيك في الموضوع

التعليقات ملك لصاحبها ولا تخص الجريدة