مخطط خاص لجمع أزيد من ألفي كيس من الدم خلال شهر رمضان
صورة: أرشيف
07 ماي 2019 ق.م
ق.م
391

مديرية الصحة والسكان لولاية تيسمسيلت

مخطط خاص لجمع أزيد من ألفي كيس من الدم خلال شهر رمضان

أعدت مديرية الصحة والسكان لولاية تيسمسيلت مخططا خاصا يرمي إلى جمع أزيد من ألفي كيس من الدم خلال شهر رمضان المعظم، حسبما أفاد به مدير هذه الهيئة.


و أوضح عبد الكريم بن بية خلال يوم علمي حول تحضيرات المديرية المذكورة الخاصة بشهر رمضان المعظم بأن هذا المخطط يشمل وضع عيادات متنقلة للتبرع بالدم أمام المساجد والمدارس القرآنية والزوايا والمرافق الثقافية والشبانية خلال السهرات الرمضانية و التي ستشرف على تأطيرها فرق تابعة لمراكز حقن الدم بالمؤسسات العمومية الاستشفائية لتيسمسيلت وثنية الحد وبرج بونعامة.

كما سيتم ضمن هذا المخطط الذي سيجسد طيلة الشهر الفضيل تكثيف المبادرات التحسيسية بغية جمع أكبر عدد ممكن من أكياس الدم من خلال توزيع المطويات على المواطنين وإطلاق ومضات تحسيسية يومية عبر إذاعة تيسمسيلت الجهوية فضلا على إشراك الصحافة المحلية.

وفي نفس الإطار سيتم دعوة الجمعيات الدينية ولجان الأحياء للمشاركة في تنظيم حملات للتبرع بالدم بالتجمعات السكنية والمناطق الريفية وذلك بالتعاون مع المؤسسات العمومية للصحة الجوارية لدوائر تيسمسيلت وثية الحد و برج بونعامة.

وسيشارك في تجسيد هذا المخطط مديريات الشؤون الدينية و الأوقاف و الشباب والرياضة و النشاط الاجتماعي و أمن الولاية والتضامن واللجنة الولائية للهلال الأحمر الجزائري المحافظة الولائية للكشافة الإسلامية الجزائرية، وفق ذات المسؤول.

و من جهة أخرى أبرزبن بية بأن تحضيرات مديريته الخاصة باستقبال شهر رمضان المعظم تتضمن كذلك تكثيف الفرق الطبية و المداومات لمواجهة الضغط على مصالح الاستعجالات الطبية و نقاط المداومة العشر للولاية فضلا عن تعزيز مداومة الأطباء بالمؤسسات الصحية في اختصاصات الطب العام وأمراض النساء والتوليد وطب الأطفال وجراحة الكسور والرضوض والعلاجات المكثفة والأمراض المعدية.

كما سيتم بالمناسبة برمجة عمليات ختان جماعي لفائدة أطفال معوزين سيشرف على تأطيرها أطباء جراحين عاملين بالمؤسسات العمومية الاستشفائية للولاية و تدعيم مخزون الأدوية وكذا المستهلكات الصحية منها الأوكسجين و لوازم الدم و مشتقاته على مستوى المرافق الصحية إلى جانب تكثيف النشاط الرقابي ضمن الفرق المختلطة في مجال السهر على نظافة ونوعية وجودة السلع ذات الاستهلاك الواسع المعروضة بالأسواق.

وللإشارة نظم هذا اليوم العلمي بمبادرة من مديرية الصحة والسكان وعرف حضور الاطارات العاملين بالمؤسسات الصحية للولاية وممثلين عن عدد من الهيئات والجمعيات ذات طابع اجتماعي و إنساني.

رأيك في الموضوع

التعليقات ملك لصاحبها ولا تخص الجريدة